مازدا تبهر العالم بمحركها الجديد

سعودى أوتو 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصلتنا معلومات بأن شركة مازدا قد توصلت لابتكار جديد في محركات الاحتراق الداخلي سيساهم بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 30%.

ستحمل التقنية المتطورة اسم HCCI اختصاراً لـ Homogeneous charge compression ignition، وتقوم فكرة هذه التقنية على ضغط مزيج البنزين و الهواء في الأسطوانة بدلاً من استخدام قابس الشرارة، مما سيجعل محرك البنزين يعمل بطريقة مشابهة لمحرك الديزل.ووفقاً لموقع

Nikkei، فإن الشركة اليابانية ستكشف عن المحرك الجديد خلال عام 2018، حيث سيتم استخدامه للمرة الأولى في مازدا 3 الجديدة إن شاء الله. وتقول التقارير بأن السيارة الجديدة ستتمكن من قطع مسافة 30 كيلومتراً في اللتر الواحد بفضل تقنية HCCI.

وكان "ميتسو هيتومي" الرئيس التنفيذي لمازدا قد لمح لموقع Automotive News في عام 2014 إلى أن الشركة تخطط لتطوير تقنية ستساهم بتخفيض استهلاك الوقود بنسبة 30%.

وعند تدشينه، سيكون محرك مازدا الجديد هو أول تطبيق عملي لتقنية HCCI في عالم السيارات، وذلك رغم أن بعض شركات السيارات قد أجرت اختبارات على هذه التقنية سابقاً. فعلى سبيل المثال قامت جنرال بتطوير محرك اختباري لسيارات أوبل و ساتورن في عام 2007، واستطاع هذا المحرك تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 15%. كما قامت فرق سباقات الفورمولا 1 بدراسة استخدام نسخة شبيهة بـ HCCI تدعى Jet Ignition وتقوم فكرتها على استخدام قابس الشرارة التقليدي إلى جانب تقنية ضغط مزيج البنزين و الهواء في الأسطوانة، حيث سيتم اختيار التقنية المستخدمة بالاعتماد على ظروف السباق.

يذكر أن مازدا تعمل حالياً على تطوير سيارة كهربائية ستنطلق في الأسواق خلال عام 2019.

 

 

0 تعليق