مراجعة حاسب المحمول MateBook D

التقنية بلا حدود 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في نهاية يونيو الماضي قدمت مجموعة حواسب تعمل بنظام ويندوز 10 في السوق الأمريكي، وهي حاسب MateBook X مقاس 13.3 بوصة، حاسب MateBook E المتحول مقاس 12 بوصة وحاسب MateBook D مقاس 15.6 بوصة والذي يأتي بسعر معقول.

ووفقًا للشركة فإن الحاسب يأتي إما بمعالج Core i5 أو Core i7، وخيار مساحة تخزينية إما قرص HDD أو قرص SSD مع قرص HDD بالإضافة لذاكرة عشوائية من 4 إلى 16 .

حاسب MateBook D بمعالج Core i5 يأتي بسعر 2899 ريال أما النسخة بمعالج Core i7 فتأتي بسعر 3299 ريال سعودي.

حاسب MateBook D في هذه المراجعة يأتي بمعالج Core i7، ذاكرة عشوائية 8 وذاكرة داخلية SSD سعة 128 مع قرص HDD سعة 1 تيرابايت وشريحة رسوميات منفصلة.

النسخ الأقل تأتي بشريحة رسوميات مدمجة من إنتل، أما النسخ الأعلى فتأتي بشريحة رسوميات إنفيديا GeForce GTX 940M.

المميزات الأساسية لحاسب MateBook D المحمول

  • المعالج: معالج إنتل Core i7-7500U
  • شريحة الرسوميات: شريحة إنفيديا GeForce 940MX
  • : -2400
  • : IPS معتمة مقاس 15.6 بوصة بإحداثيات 16:9 بدقة 1920×1080 بكسل، وكثافة بكسل 141
  • اللوحة الرئيسية: لوحة إنتل Kaby Lake-U + iHDCP 2.2 Premium PCH
  • المساحة التخزينية: ذاكرة SanDisk SD8SN8U128G1027 سعة 128
  • الوزن: 1.842 كجم، شاحن بوزن 182 جم.

الهيكل

MateBook D

تصميم حاسب MateBook D تقليدي لكن تم تنفيذه بشكل جيد، فالهيكل مصنوع من الألومنيوم المعتم القوي بحواف . الحواف مصنوعة من البلاستيك الأسود القوي غير اللامع، وهي صغيرة جدًا بعرض 6 ملليمتر على يمين ويسار الجهاز، أما الحواف العلوية فتأتي بعرض 11 ملليمتر.

يأتي الجهاز باللون الرمادي Space Gray، الذهبي الفاتح Champagne والأزرق Aurora Blue.

جودة الهيكل جيدة جدًا، والفجوات صغيرة والوحدة السفلية مقاومة للالتواء؛ أما غطاء يتعرض للالتواء بسهولة أكبر لكن بدون أن يتأثر. يمكن فتح الجهاز بزاوية 130 درجة، مما يجعله مُقيد في بعض الأحيان.

تدعي أن التصميم يأتي بنسبة إلى الهيكل 83%، وهو خفيف الوزن (1.842 كجم) بالمقارنة مع باقي الأجهزة مقاس 15.6 بوصة والتي من الممكن أن تزيد عن 2 كجم بسهولة.

الاتصال

Huawei-MateBook-D

يأتي حاسب MateBook D بمنفذ 2.0 ومنفذين 3.0، وهو ما يعتبر أقل من معايير هذه الأيام ويجعله يبدو بشكل أكبر كحاسب متوسط؛ هناك أيضًا منفذ . ولا يوجد مكان لشريحة SD أو شريحة .

يأتي الجهاز مع محول 8265 WLAN من إنتل، والذي من المفترض أن يُنتج 867 ميجابايت في الثانية بحد أقصى. ولا يأتي الجهاز بمنفذ RJ-45 لشبكات الاتصال التشاركية أو شبكات .

الأمان

الجهاز الرائد MateBook X يحتوي على مستشعر بصمات الأصابع مدمج في زر الطاقة، أما الجهاز الأكبر MateBook D لا يحتوي على مستشعر بصمات الأصابع، وبالتالي لا يدعم Windows Hello، كما تدعم الأجهزة جميعها نظام TPM، لذلك من الناحية الأمنية، فإن أجهزة MateBook ببساطة مثل معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المصممة لمكاتب المنزل تفتقر إلى جميع ميزات الأمان.

الملحقات

علبة التغليف تحتوي فقط على الجهاز والشاحن واثنين من الكتيبات، أما قائمة الملحقات الاختيارية وفقًا لورقة المواصفات، يوجد فأرة ، ومحول من 3.0 إلى RJ45، وحقيبة ظهر، وشاحن MateBook.

صيانة الجهاز

كانت هناك صعوبات أثناء محاولة إزالة اللوحة السفلية للجهاز، وللعلم لا توجد رسومات أو تخطيط يخص الصيانة، حتى بعد إزالة مسامير Phillips المرئية والمخفية، هناك واحد من المسامير تحت قدم الجهاز المطاطي مغطى بختم، لذلك فإن كسره قد يؤدي لإلغاء الضمان.

الضمان

في الولايات المتحدة، تقوم بضمان أجهزة MateBook D لمدة سنة واحدة ضد عيوب الشركة المصنعة، لكن لا تقدم أي ضمانات طويلة أو ترقيات.

الأجزاء الداخلية للجهاز

لوحة المفاتيح

تسمح بالكتابة بدون أخطاء تقريبًا، مسافة التنقل بين الازرار 1.5 مللي والتي تعتبر صغيرة نوعًا ما، ولا توجد إضاءة خلفية في اللوحة، لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تقترب سعرها من 1000 دولار يجب أن تكون مجهزة بإضاءة خلفية في لوحة المفاتيح.

لوحة اللمس

لوحة اللمس كبيرة بما فيه الكفاية أبعادها 10.5 × 6.3 سم، على الرغم من أن العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات مقاس 15.6 بوصة تمتلك لوحات لمس أكبر وأعمق، الأصابع الرطبة تلتصق على السطح الأملس للوحة اللمس وتصبح الاستجابة أقل خاصة الحافة اليمنى، بالإضافة الى دعم الايماءات الذي يعمل بشكل جيد دون أي أخطاء.

screen

أجهزة MateBook D تأتي بشاشة IPS المعتمة بدقة Full HD، بمتوسط نسبة سطوع حوالي 260 شمعة في المتر المربع، نسبة التباين 570:1 والتي تعتبر أقل من المتوقع.

أجهزة MateBook D ليست خيار جيد عندما يتعلق الأمر بتحرير الصور أو الفيديو، لكنها ملائمة لمهام المكاتب المنزلية مثل معالجة النصوص أو تصفح الإنترنت.

وفقًا لمقياس الطيف الضوئي X-Rite، فإن دقة الألوان وتدرج اللون الرمادي يعتبر لائق، على الرغم من أن الضوء الأرجواني والأزرق بعيدان جدًا عن قيمهما المثالية، حيث تعاني دقة الألوان بشكل خاص من مستويات تشبع عالية، وتعتبر زوايا عرض واسعة جدًا.

قابلية استخدام الجهاز في الخارج في الهواء الطلق ليس سيئًا للدرجة مثل استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الشاشات اللامعة، ومع ذلك فإن نسبة سطوع 260 شمعة في المتر المربع ليست كافية للتغلب على أشعة الشمس المباشرة أو حتى السماء الملبدة بالغيوم، لكن يمكنك التعامل مع الجهاز في الظل.

الأداء

وفقًا لصفحة المواصفات من ، فإن النسخة المنخفضة من أجهزة MateBook D ستأتي بمعالج الجيل السابع من إنتل Core i5-7200U، في حين تم دعم النموذج الرائد من الأجهزة بمعالج أسرع وهو إنتل i7-7500U.

المعالج

معالج إنتل Core i7-7500U Kaby Lake هو خيار شائع جدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة خفيفة الوزن بشكل عام، وهو معالج ثنائي النواة يدعم خاصية HyperThreading ويتميز بسرعة أساسية 2.7 جيجا هرتز، ويمكن تعزيزها وتحقيق كسر سرعة يصل إلى 3.5 جيجا هرتز، أداء معالج i7 أعلى بحوالي 10-15 % من أداء معالج Core i5-7200U.

أداء MateBook D يعتبر لائق، وخلال اختبار الأنوية المتعددة لم يهر الجهاز أي انخفاض في الأداء حتى خلال فترات الحمل الكبير لفترات طويلة.

أداء النظام

أداء النظام وفقًا لاختبار PCMark 8 يعتبر لائق أيضًا، حيث لا يوجد أي تأخير وذلك بفضل أقراص SSD الأساسية، أما عملية الإقلاع التمهيدي سريعة حيث يستغرق الجهاز حوالي 10 ثواني فقط ليظهر سطح المكتب.

خيارات التخزين

جهاز MateBook D متاح بخيارين من التخزين، الأول هو وجود الأقراص الصلبة مقاس 2.5 بوصة التقليدية بالإضافة إلى قرص واحد SSD، أو الخيار الثاني هو وجود كلًا من قرص SSD وHDD، وقد تم تجهيز الجهاز بقرص SSD سعة 128 و1 تيرابايت سعة HDD، كما يتم تقديم سعة 256 لأقراص SSD أيضًا، ولكنها لا تشمل وجود القرص الصلب العادي.

أداء معالج الرسوميات

جهاز MateBook D يتميز بدعمه لمعالج رسوميات إنفيديا GeForce 940MX منفصل بالإضافة إلى معالج رسوميات إنتل المدمج HD 620، معالج رسوميات إنفيديا يمتلك سرعة أساسية 1122 ميجاهرتز وقد يصل إلى سرعة قصوى 1242 ميجاهرتز، ويستند استخدام لمعالج رسوميات GeForce أنه يتميز بذاكرة وصول عشوائي GDDR5 مخصصة سعتها 2 ، وبالتالي فإن معالج الرسوميات على الأقل من الناحية النظرية يوفر أداء أفضل من النموذج الذي يحتوي على معالج رسوميات بذاكرة وصول عشوائي DDR3، أما معالج رسوميات إنتل المدمج HD Graphics 620 يسمح بتبديل التطبيقات ثنائية الأبعاد بالتطبيقات ثلاثية الأبعاد المطلوبة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعتمد فقط على معالج رسوميات إنتل HD Graphics 620 المدمج تعتبر أبطأ بنسبة 45 %.

أداء الألعاب

قوة المعالجة الأولية لبطاقة الرسوميات 940MX ليست كافية تقريبًا للألعاب الحديثة وحتى بعض الألعاب القديمة التي تمتلك دقة Full HD وتتطلب إعدادات عالية، حيث ينخفض ​​معدل الإطارات إلى أقل من المستويات المقبولة.

نظام الضوضاء

في حالة الخمول يكون قياس الضوضاء 30 ديسيبل، جهاز MateBook D ينتج عنه ضوضاء أكثر من الصوت المحيطي، على الرغم من أن مصدر الضوضاء هو محرك الأقراص الثانوي مما يعني أن الجهاز سيكون مسموع في جميع الأوقات. وفي أوقات الأحمال ينتج عن النظام صوت عال لكن معتدل، ولكن تردد مروحة التبريد تكون مزعجة، وفى الأحمال المتوسطة والأحمال الثقيلة يرتفع مستوى الضوضاء إلى حد أقصى قدره 39 ديسيبل.

حرارة الجهاز

tempreture

على الأرجح لا تبالى بحماية المعالج أو بطاقة الرسوميات من ارتفاع درجة الحرارة، ولكنها تريد الحفاظ على درجة حرارة سطح الجهاز، فخلال الأحمال المطولة تتجاوز حرارة الجهاز 50 درجة مئوية في الجزء الخلفي السفلي.

مكبرات الصوت

نظام الصوت Dolby Atmos وهو مزيج من مكبرات صوت Dolby وبرمجيات صوتية متقدمة، النظام يفتقر إلى ترددات bass، لكن الحد الأقصى لحجم الصوت هو أكثر من كافي للوصول لمعظم الغرف كما أنه خالي من التشويه إلى حد كبير.

استهلاك الطاقة

يستهلك الجهاز في المتوسط 9 وات في الثانية في الحمل البسيط، وعادة ما يكون متوسط ​​استهلاك الطاقة في حالة الخمول أقل من ذلك، وفي الأحمال الثقيلة يكون أقصى استهلاك لجهاز MateBook D حوالي 43 وات.

عمر البطارية

جهاز MateBook D لديه قدرة جيدة على التحمل عند تشغيله على طاقة البطارية ويستمر لفترة أطول من جهاز VivoBook S15 بحوالي 70 % مع نفس حجم البطارية ونفس ظروف السطوع، يجب أن نذكر أيضًا أن أداء MateBook D ينخفض بنسبة 5 إلى 6 % عندما يتم فصل التيار الكهربائي.

 

تقييم المراجعة

8.2

تصميم الجهاز مميز بدرجة جيدة من النحافة مع هذا السعر مع خامات مميزة، كذلك البطارية مناسبة جداً للاستخدامات اليومية مع صوت ممتاز.

الإيجابيات

  • هيكل من الألومنيوم
  • جودة بناء عالية
  • IPS معتمة
  • عمر البطارية
  • يأتي بقرص SSD وقرص HDD

السلبيات

  • أداء شريحة الرسوميات غير مستقر تحت الضغط
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • عدم وجود إضاءة خلفية للوحة المفاتيح
  • دقة الألوان ليست مرتفعة
  • أنواع المنافذ

أخبار ذات صلة

0 تعليق