رائد أعمال من مدغشقر يفوز بجائزة رواد الأعمال الأفارقة 2016

المصرى اليوم 0 تعليق 54 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الأكاديمية الأفريقية لإعداد القادة فوز رائد الأعمال الشاب في قطاع الزراعة من مدغشقر، هيريتيانا راندرياماناتاهينا، 22 عاما، بالجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها 25000 دولار أمريكي في الدفعة السنوية السادسة للجائزة المميزة لرواد الأعمال الشباب في قارة إفريقيا.

وهيريتيانا هو مؤسس مركز Fiombonana، وهي شركة للتصنيع الزراعي تُعنى بتصنيع منتجات الألبان والحلويات باستخدام المواد الخام من مدغشقر فقط، مع توفير عمل للمزارعين وتوفير فرص عمل محلية، وتم اختيار هيريتيانا من بين مجموعة كبيرة من رواد الأعمال المتنافسين للفوز بالجائزة من جميع أنحاء قارة أفريقيا.

وكان الفائز بالمركز الثاني رائدة أعمال في مجال البيئة ياي سوادو فول، 21 عامًا، من السنغال (ستحصل على 15000 دولار أمريكي)، في حين جاء رائد الأعمال في قطاع الزراعة نيقوسيان كوفي جاك أوليفييه، 19 عامًا، من كوت ديفوار في المركز الثالث (سيحصل على 12500 دولار أمريكي).

وجود اثنين من رواد الأعمال من قطاع الزراعة في المراكز الثلاثة الأولى يعد رمزًا لأهمية الدور الذي تقوم به الزراعة في اقتصادات إفريقيا، وحاز قطاع الزراعة على النصيب الأكبر من عدد المتقدمين لنيل جائزة أنزيشا هذا العام. وقد فاز بجائزة قطاع الزراعة أيضًا نيقوسيان كوفي جاك أوليفييه الذي أثبت قدرة الزراعة على المساهمة في خلق فرص عمل للشباب.

وباعتباره الفائز بالجائزة الكبرى، أثار هيريتيانا إعجاب لجنة التحكيم التي تشكلت من عموم إفريقيا باستجابته بمشروع يلبي حاجة حقيقية داخل مجتمعه، ونموذج أعمال فعال، وإمكانية خلق فرص العمل، وقابلية التوسع، وأثبت قدرته على القيادة.

وأحرزت فيومبونانا نجاحًا كبيرًا حتى الآن بما في ذلك النمو الكبير حيث تنتج فيومبونانا 800 كجم من الجبن في الأسبوع، مع إمكانية التوسع السريع ومنخفض التكلفة بسبب الابتكارات مثل آلات الهندسة العكسية لتجهيز الأغذية. "إنني في غاية السعادة للفوز بجائزة أنزيشا لعام 2016، على الرغم من أنني اضطررت إلى ترك المدرسة عندما كنت في الصف السادس. فها هو اجتهادي في عملي يؤتي ثماره. إنني أقدر التدريب الذي حصلت عليه بالفعل حتى الآن. واليوم وقد فزت بالجائزة، سأستثمر تعليمي وأحرص على زيادة أعمالي"، جاء هذا على لسان هيريتيانا.

يأتي الفائز الثاني بالجائزة، وهي ياي سوادو من السنغال مؤسِّسة E-cover، أيضًا كأول رائد أعمال سنغالي يتبوأ واحدًا من المراكز الثلاثة الأولى في تاريخ جائزة أنزيشا.

والحاجة الأساسية التي يلبيها المشروع هي إعادة تدوير العديد من الإطارات المهملة التي تتوفر في مدينتها، داكار، في تصنيع البلاط متعدد الأغراض لرصف الملاعب والأرصفة والطرق وغيرها من الأسطح. وتعتقد ياي أن الشباب يمكن أن يعملوا بمثابة وكلاء للتغيير لحل المشكلات التي تواجه إفريقيا ويمكنهم الدفع لخلق فرص للنمو الاقتصادي. وسوف يتيح لها هذا الفوز فرصة بناء قدرات الإنتاج التي يحتاج إليها مشروعها بشكل ملح من أجل تلبية طلبات العملاء.

نيقوسيان كوفي جاك أوليفييه من كوت ديفوار هو الفائز الثالث المتميز الذي أسس Yaletite Entrepreneurship Group CI. Yaletite Entrepreneurship Group CI عبارة عن مجموعة زراعية تهدف إلى إنتاج وبيع الشوكولاتة والمحاصيل الغذائية من أجل الربح وتعبئة الشباب للعمل.

والطريقة التي تدير بها كوفي مزرعتها فريدة من نوعها، وذلك من خلال الأساليب الحديثة لضمان أقصى قدر من العائدات خلال عملية تجهيز الأغذية. وقد أخذت كوفي على عاتقها مواصلة هذا المشروع المبتكر دون كلل، وخلق فرص عمل لـ 35 شخصًا. وتعمل كوفي من خلال مشروعها على تحسين سبل العيش لما يزيد عن 100 أسرة من خلال الوصول إلى ممارسات زراعية مبتكرة.

لقد مُنحت جائزة أنزيشا لقطاع الزراعة أيضًا إلى المتسابق نيقوسيان كوفي جاك أوليفييه. لقد تم تقديم جائزة أنزيشا لقطاع الزراعة برعاية مؤسسة لويس دريفوس، والتي تشجع المشروعات في مجالات الزراعة المستدامة والأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، ولا سيما من خلال تعليم المزارعين ودعمهم بشكل مباشر. وقد تم تقديم جائزة مؤسسة لويس دريفوس للريادة في قطاع الزراعة للعام الثاني على التوالي هذا العام، وتهدف إلى التعرف على رواد الأعمال الأفارقة الشباب الذين يُحدثون تأثيرًا مستدامًا في قطاع الزراعة.

يشار إلى أن تطبيقات الدورة التالية لجائزة أنزيشا ستفتح أبوابها في 15 فبراير 2017.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

إخترنا لك

0 تعليق