ناسا تحدث ثورة في توقعات الطقس

الجزيرة نت 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بنجاح قمرا صناعيا من المتوقع أن يحدث ثورة في مجال توقعات الطقس.

ومن المتوقع أن يوفر القمر الصناعي (GOES-R) الذي بلغت تكلفته مليار دولار صورا عالية الدقة، والمزيد من تحديثات أنماط الطقس، وتحسين التوقعات والتحذيرات الجوية؛ ومن ثم المساعدة في إنقاذ الأرواح بمنح الناس المزيد من الوقت للإجلاء قبل حدوث الأعاصير أو العواصف.

وذكرت صحيفة إندبندنت أن إطلاق هذا القمر يمثل خطوة كبيرة للأمام في القدرة على توفير معلومات أكثر دقة وتزامنا، والتي تعدّ ضرورية لتوقعات وتحذيرات الطقس المنقذة للحياة.

ويشار إلى أن القمر "GOES-R" قد بني كجزء من برنامج تكلفته 11 مليار دولار، وسوف يساعد في مراقبة الأعاصير البحرية والبرية والفيضانات وسحب الرماد البركانية وحرائق الغابات والعواصف الرعدية في الولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى التحسين الكبير في نوعية توقعات الطقس، ستساعد معلومات القمر الصناعي الطيارين أيضا على تجنب سوء الأحوال الجوية، وعلماء الصواريخ في معرفة متى يمكن إلغاء أي إطلاق، كما أن هذا القمر سيكون جزءا من نظام تتبع قمري للبحث الدولي والإنقاذ (سارسات) الذي يمكن أن يكشف إشارات الاستغاثة من منارات الطوارئ.

ومن المتوقع أن يصل القمر إلى المدار الاستوائي العالي المحدد بـ22300 ميل خلال أسبوعين، وبعد سلسلة من الفحوصات سيصبح جاهزا للعمل خلال عام.

ويعدّ هذا القمر الأول الذي يطلق منذ عام 2010، وسيتفوق على سابقيه بإرسال صور كاملة لنصف الكرة الغربي كل 15 دقيقة، بدلا من الإطار الزمني الحالي المحدد بثلاثين دقيقة، وسيرسل صورا للولايات المتحدة كل خمس دقائق مع تحديث صور مناطق معينة كل خمس ثوان.

0 تعليق