الأردني قديسات يفوز بلقب "نجم العلوم" الثامن

الجزيرة نت 0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فاز العالم الأردني الشاب سديم قديسات البالغ من العمر 28 عاما بلقب نجم العلوم في ختام الموسم الثامن للبرنامج الرائد الذي ترعاه مؤسسة قطر وبث على قناة إم بي سي4 الفضائية وسجلت حلقته النهائية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وحصل قديسات على 36.8% من تصويت الجمهور عبر الإنترنت وتصويت لجنة التحكيم، مما أهله للفوز بثلاثمئة ألف دولار أميركي لتطوير ابتكاره، وهو عبارة عن جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية يحمل اسم "جينوميكيو".

وكانت لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم قالت لقديسات قبل سنتين إن ابتكاره غير قابل للتطوير خلال فترة البرنامج، لكنه ضاعف جهوده لتحسين اختراعه بعد رفض مشاركته في الموسم السادس ليقبل في الموسم الثامن ويحصد الفوز.

وحاليا فإن قديسات باحث طبي مؤهل للحصول على الدكتوراه، كما أنه خريج كلية علم الوراثة من مركز إم دي أندرسون لأمراض السرطان - جامعة تكساس، وحائز على العديد من الجوائز من معاهد مرموقة في الولايات المتحدة.

يقول المخترع عن اختراعه في صفحته الرسمية على موقع نجوم العلوم إنه لاحظ وجود مشاكل متكررة في مختبرات الفحص الجيني بسبب ضيق الوقت والاعتماد على العمل اليدوي، فجاء اختراعه ليجعل هذه العملية آلية بالكامل بهدف تقليل الأخطاء البشرية والتلوث العابر.

وفضلا عن انخفاض تكاليف هذه العملية الآلية فهي تساهم في رفع الكفاءة من حيث الوقت وتحسين النتائج وتقليل النتائج السلبية الخاطئة.

وجاء عبد الرحيم بورويس (29 عاما) من الجزائر صاحب ابتكار "وندركيت"، القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد في المركز الثاني ليحصل بذلك على 150 ألف دولار أميركي، في حين جاء المهندس سيفاغ بابيكيان (27 عاما) في المركز الثالث لابتكاره الطابعة المكتبية ثلاثية الأبعاد عالية الكفاءة "موديفكس"، بينما جاء البحريني غسان يوسف (33 عاما) في المركز الرابع عن ابتكاره "تيك ون" لتقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو.

وحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة بقيمة مئة ألف دولار والرابع على جائزة قيمتها خمسون ألف دولار أميركي.

يذكر أن برنامج نجوم العلوم انطلق عام 2009 وساهم منذ ذلك الوقت بتشجيع آلاف الشباب في العالم العربي وتحول إلى مجالي العلوم والتقنية والابتكار لإيجاد حلول لمشكلات المنطقة وتحقيق التنمية.

0 تعليق