كل ما تريد أن تعرفه عن السيارات ذاتية القيادة

arbandroid 0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

Google-driverless-cars

في عالم أصبحت التكنولوجيا تشكل فيه حجرا أساسيا، وأصبح الإنسان يتحكم في كل شيء حوله، من المعروف أن شغل التكنولجيا الشاغل هو راحة الإنسان في المقام الأول، ولكن هل التقدم التكنولوجي هذا يأتي في صالح البشرية، أم سينقلب السحر على الساحر، وتصبح الأشياء هي من تتحكم في البشر؟

في تلك المقالة سنعرض أهم كحطات السيارات ذاتية القيادة، وتعريفها وكل ما يتعلق بها، وهل هي خطوة جيدة لمساعدة الإنسان، أم تهميشه.

تعريف

وتعتبر السيارات ذاتية القيادة، هو مشروع قامت به يعتمد على تطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية التحكم، والسيارات بشكل خاص.

ويسمى البرنامج المحرك لسيارات بـ السائق ، وقامت بكتابة حروف على جانب كل سيارة يحدد بأنها “سيارة ذاتية القيادة ، ويجري حاليا المشروع بقيادة من قبل مهندس سيباستيان ثرون، المدير السابق لمختبر الذكاء الاصطناعي ستانفورد ومخترع ستريت فيو.

large-441-1424186713
آلية العمل

تعمل السيارات ذاتية القيادة من خلال نظام كمبيوتر متطور، يمكنها من القيادة بشكل احترافي والالتفاف وتفادي راكبى الدراجات النارية، فهي مثالية للمكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنها تستخدم خرائط دقيقة بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومزودة بجهاز تحديد المواقع ، ولا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات سرعة أو حتى فرامل، حيث تعتمد فقط على زر للحركة والتوقف.

مميزات

تعتبر ميزة الأمان، من أهم مميزات السيارات ذاتية القيادة، حيث أن نسبة خطأ التكنولوجيا، والإنسان الألي الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، تكون أقل من نسبة خطأ الإنسان العادي، كما إن السيارة مزودة بالكثير من التقنيات الحديثة لتحديد المسار بدقة، وللاستغاثة وغير ذلك.

كما أن الكثير من شركات سيارات الأجرة، مثل أوبر قد قامت بإطلاق بعض سيارات الأجرة ذاتية القيادة، من أجل سلامة الركاب، وكذلك توفيرا للجهد.
12

سلبيات

ومن السلبيات التي واجهتها السيارة، هو عدم تعاملها في الظروف فبعد اختبار السيارة التي طورتها شركة ، تبين أنها لا تجيد التعامل مع الثلوج أو الأيام الممطرة، كما أنها ترتبك عند تعاملها مع إشارات المرور المؤقتة، وتنحرف دون داع في بعض الوقت، ولا تستطيع التفريق بين كومة ورق مثلا وبين صخرة كبيرة.
استطلاع رآي

أجرى موقع “يو سويتش دوت كوم” مسحا حول آراء الناس في السيارات ذاتية القيادة، فوجد أن 48% من البريطانيين قالوا إنهم غير راغبين في ركوب سيارة دون سائق، وقال 16% من البريطانيين الذين شملهم المسح إنها فكرة “مفزعة” أن تركب سيارة ذاتية القيادة دون سائق، في حين قال 35% منهم إن هذه السيارات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع تكاليف التأمين عليها.

150203072416-uber-self-driving-cars-780x439

ما هو مستقبل السيارات ذاتية القيادة؟

أفادت دراسات عدة أن السيارات ذاتية القيادة تمثل مستقبل السيارات، حيث إنه بحلول عام 2050، ستصبح كافة السيارات المستخدمة على سطح الأرض هي سيارات ذاتية القيادة.
ونحن لا نعلم هل السيارات الذكية ستساعد البشر أم ستقلل من تفاعلهم في الحياة، ولكننا لا نملك إلا الانتظار..


كيف يمكنك حفظ صفحاتك المفضلة على الصفحة الرئيسية؟

بعد اتهامها بترويج اشاعات كاذبة.. تخطط لحذف قسم الأخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق